تراجع معدلات التبادل التجاري بين سوريا وإيران بفعل الغارات الإسرائيلية

تراجعت معدلات التبادل التجاري بين سوريا وإيران بين شهري آذار وحزيران الماضيين لمستويات قياسية، وهي الفترة ذاتها التي استهدفت فيها غارات إسرائيلية مواقع في مطار دمشق الدولي، وبالقرب من السواحل السورية.

واختفت سوريا كلياً من قائمة البلدان العشرين الأولى المستهدفة بالبضائع الإيرانية خلال الأشهر الأربعة المذكورة.

وباتت سوريا في المرتبة 33 من بين قائمة الدول المستهدفة بالبضائع الإيرانية، وذلك وفق مارصده مقال للكاتب المختص بالشؤون الإيرانية ضياء قدور في موقع تلفزيون سوريا.

هبوط قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا

ونشر الموقع المحدث للمكتب الاقتصادي الإيراني في حلب، نقلاً عن الجمارك الإيرانية، تقريراً في 28 حزيران الماضي يتحدث فيه عن هبوط قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا خلال الفترة (21 مارس/آذار – 21 مايو/أيار 2022) بنحو 67٪.

وبعد ذلك بيومين فقط، أفاد موقع الإذاعة والتلفزيون الإيراني الرسمي أن فصل الربيع الفائت شهد انخفاضاً متزامناً في الصادرات الإيرانية إلى سوريا بنسبة 17%، وفي الواردات السورية إلى إيران بنسبة 29%.

تأثير الغارات الإسرائيلية

وكان من الملاحظ بشكل واضح تزامن الفترة، التي شهدت فيها التبادلات التجارية الإيرانية مع مناطق النظام انخفاضاً دراماتيكياً، مع تنفيذ عدة غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في مطار دمشق الدولي، الشريان الرئيسي لاقتصاد النظام وبوابة متنفسه الدولية.

وشنت إسرائيل غارات على مطار دمشق في أشهر نيسان وأيار وحزيران الماضي، كان أعنفها القصف يوم 10 حزيران والذي أخرج مطار دمشق الدولي عن الخدمة كلياً.

وخلقت هذه الأشهر المتوترة أمنياً حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي المتزايد الذي أثر سلباً على معدلات التبادل التجاري بين إيران وسوريا بشكل خاص، وهو ما لا تخفيه بطبيعة الحال أغلب المواقع الإيرانية.

صعوبات تواجه التجار الإيرانيين

ويفتقد التجار الإيرانيون، بحسب موقع الإذاعة والتلفزيون الإيراني، إلى أبسط المتطلبات التي تمكنهم من زيادة حضورهم الاقتصادي في سوريا.

وساهم غياب تصاريح الحضور للتجار الإيرانيين في المعارض السورية وكروت حجز الطيران، في تخفيض حجم مشاركة الشركات الإيرانية في المعارض السورية بشكل كبير هذا العام مقارنة بالعام الفائت.

وتعقيباً على ذلك، قال كيوان كاشفي، رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية المشتركة، لموقع الإذاعة والتلفزيون الإيراني: “كان مطلبنا إصدار تصاريح حضور المعارض التجارية قبل أربعة إلى خمسة أشهر على الأقل، لأن لدينا مشاكل من حيث النقل، نظراً للظروف الخاصة في سوريا”.

ووفق الأرقام الرسمية، لم يتجاوز حجم التبادل التجاري بين إيران وسوريا خلال العام 2021 أكثر من 200 مليون دولار، منها 117 مليون دولار صادرات إيرانية إلى سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version