تحذير أمريكي إلى الإمارات: بعض الاستثمارات في سوريا تشملها عقوبات “قيصر”

شددت وزارة الخارجية الأمريكية على عدم رفعها عقوباتها عن النظام السوري، محذرة من أن بعض الاستثمارات ليست خارج عقوبات “قيصر”، وذلك ردًا على قرار الإمارات العربية المتحدة ببناء محطة طاقة شمسية في ريف دمشق.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، لقناة “الحرة“، أمس السبت، إن “وزير الخارجية أنطوني بلينكن أوضح أننا لم نرفع العقوبات عن سوريا، ففي حين أن المساعدات الإنسانية مستثناة من العقوبات، إلا أن استثمارات أخرى عديدة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام ليست مستثناة”.

ونقل المتحدث، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، عن بلينكن قوله: “إنه ولم نغير موقفنا إزاء معارضة إعادة إعمار سوريا، إلى حين تحقيق تقدم لا عودة عنه تجاه حل سياسي نعتبره ضروريًا وحيويًا”.

مشروع محطة التوليد

وقبل أيام، أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري، أعلنت عن توقيع اتفاقية تعاون مع “تجمع شركات إماراتية” (لم تسمها)، لإنشاء محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 300 ميغاواط في منطقة وديان الربيع بريف دمشق.

وحُددت مدة تنفيذ المشروع بفترة سنتين (24 شهر) اعتبارًا من تاريخ أمر المباشرة، وسيقسم مشروع المحطة إلى ستة أقسام كل قسم باستطاعة 50 ميغاواط، وبعدد لواقط مستخدمة تصل إلى 550 ألف و524 لوحًا، باستطاعة 545 واط لكل لاقط منهما.

ووفق الوزارة، يبلغ العمر الافتراضي للمحطة حوالي 25 سنة، معتبرًا أنها “صديقة للبيئة”، وسيتم ربطها مع الشبكة الكهربائية بشكل مباشر على التوتر “230 ك.ف”.

وكانت الخارجية الأمريكية طمأنت لبنان والدول المشاركة بخط الغاز “العربي” الذي يعبر من مناطق سيطرة النظام السوري من عواقب قانون “قيصر”.

و الشهر الماضي، أعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، عن تلقيه “تطمينات أميركية” بأن عملية تزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا لن تخضع إلى عقوبات “قيصر”.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن بيان لوزير الطاقة اللبناني، قال فيه إنه “تلقى تطمينات أميركية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات قانون قيصر”.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين النظام السوري والإمارات تقدمًا ملحوظًا خلال الأشهر الماضية، إذ التقى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام بنظيره الإماراتي، عبد الله طوق، على هامش أعمال معرض “إكسبو دبي 2020”.

اقرأ أيضاً وزير الخارجية الإماراتي في دمشق: ماذا تريد “أبو ظبي”؟

تشكيل مجلس الأعمال السوري الإماراتي

كما أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري في 19 تشرين الأول الماضي، قرارًا يقضي بتشكيل “مجلس الأعمال السوري- الإماراتي” وتعيين رئيس للمجلس ونائب له.

وبحسب القرار، الذي قالت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، إنها اطلعت على نسخة منه، عيّنت الوزارة غزوان المصري رئيسًا للمجلس، وأنس معتوق نائبًا له.

ويهدف تشكيل المجلس وفق القرار، إلى تفعيل دور القطاع الخاص في “تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين” بمختلف المجالات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version