بينهن 93 تعذيباً.. مقتل أكثر من 28 ألف امرأة سورية منذ 2011

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، مقتل ما لا يقل عن 28618 امرأة سورية منذ آذار 2011، بينهن 93 قضت بسبب التعذيب، إضافة إلى 10628 امرأة مازالت معتقلة أو مختفية قسرياً.

وقالت الشبكة في تقريرها السنوي العاشر عن الانتهاكات بحق النساء في سوريا، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، إنَّ 21996 امرأة قُتلت على يد قوات النظام السوري، و 1593 على يد القوات الروسية، و981 على يد تنظيم “داعش”، و83 من قبل “هيئة تحرير الشام”.

وأضافت، أنَّ (قوات سوريا الديمقراطية) قتلت 260 امرأة، في حين قتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة 1318 امرأة، وقُتل 961 امرأة إثرَ هجمات لقوات التحالف الدولي، و1426 على يد جهات أخرى.

وأظهر تحليل البيانات، أنَّ النظام السوري مسؤول عن قرابة 77 في المائة من عمليات القتل للنساء، ووفقاً للمؤشر التراكمي لحصيلة الضحايا، فإنَّ عام 2013 كان الأسوأ من حيث استهداف النساء بعمليات القتل تلاه عام 2012، ثم 2014، ثم 2015.

المعتقلات وضحايا التعذيب من النساء

على صعيد الاعتقال والاحتجاز والاختفاء القسري، والتعذيب قال تقرير الشبكة، إنَّ “ما لا يقل عن 8497 امرأة لا تزال قيد الاعتقال، الاحتجاز أو الاختفاء القسري في سوريا، بواقع 3649 على يد قوات النظام السوري، و44 على يد هيئة تحرير الشام، و869 على يد قوات سوريا الديمقراطية، و942 على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة، والجيش الوطني”.

وأضاف التقرير أن 276 امرأة، كان قد اعتقلهن تنظيم (داعش) قبل انحساره، لايزلن قيد الاختفاء القسري حتى اليوم الخميس.

وتحدثت الشبكة عن مقتل 93 امرأة بسبب التعذيب في سوريا منذ آذار 2011، بينهن 74 امرأة في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري، و2 في مراكز الاحتجاز التابعة لـ(هيئة تحرير الشام)، و14 لدى كل من تنظيم (داعش) و2 لدى (قوات سوريا الديمقراطية) و2 لدى المعارضة المسلحة، بينما قضت امرأة واحدة بسبب التعذيب على يد جهات أخرى.

اقرأ أيضاً إعدامات وحرق جثث.. كشف تفاصيل إحدى أبشع مجازرالنظام بالغوطة الشرقية

وأوضح التقرير أن المرأة السورية “لعبت دوراً محورياً في الحراك الشعبي الذي انطلق في آذار من العام 2011، والذي تحول بعد قرابة عام إلى نزاع مسلح داخلي، وتعرضنَ في كثير من الأحيان للانتهاكات”.

ولفت إلى أن هذه الانتهاكات، جعلت وضع المرأة في سوريا غاية في الهشاشة والضعف، وفقدت مختلف أشكال الحماية القانونية والحقوقية.

وأشار التقرير إلى أن “لدى النساء احتياجات خاصة في النزاعات المسلحة، وهذه الاحتياجات نابعة من جنسهن ونوعهن”، مؤكداً على أن القانون الدولي الإنساني يوفر قدراً كبيراً من الحماية للنساء على نحوٍ خاص.

وختمت الشبكة السورية تقريرها، بمطالبة المجتمع الدولي، بالعمل لتأمين حماية ومساعدة للإناث المشردات قسرياً من نازحات ولاجئات، وخصوصاً الطفلات منهن، ومراعاة احتياجاتهن الخاصة في مجال الحماية تحديداً.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version