بينهم نساء وأطفال.. مخابرات النظام تعتقل العشرات في دمشق وريفها

نفّذ عناصر من مخابرات النظام السوري، حملة اعتقالات واسعة في دمشق وريفها، خلال الأيام الماضية، طالت نساء وأطفال، وسط تصعيد أكبر لهذه الاعتقالات، أمس الإثنين.

وقامت دوريات تابعة لفرع الأمن العسكري، بتنفيذ حملة دهم استهدفت فيها العديد من المنازل في مدينة قدسيا، اعتقلت خلالها 5 أشخاص من أبناء المدينة، بينهم نساء وأطفال بحسب ماذكر موقع “صوت العاصمة”.

وأضاف المصدر أن حملة الاعتقالات في مدينة قدسيا، تزامنت مع جولات ليلية لدوريات تابعة لفرعي فلسطين والأمن السياسي في بلدة الهامة المجاورة، بحثاً عن مطلوبين ضمن الحملة التي أطلقتها قبل أيام.

وطالت الاعتقالات أيضاً أحياء برزة والقدم في أطراف العاصمة دمشق، ومدينة الكسوة بريف دمشق الجنوبي، بحسب المصدر.

بدورها، تحدثت مصادر موقع عنب بلدي، عن أنه تم اعتقال عائلات لوجود صلة قرابة لها في مدينة إدلب، الخارجة عن سيطرة قوات النظام، من بينها عائلة مكونة من أب وأم وطفلهما، مشيرة إلى أن عدد المعتقلين في دمشق وريفها خلال حملة الدهم هذه، قارب 50 معتقلاً.

وكانت دوريات مشتركة بين فرع فلسطين والأمن العسكري، اعتقلت نهاية الأسبوع الفائت، خمسة شبان من أبناء بلدة الهامة، خلال حملة دهم طالت عشرات المنازل فيها، وسط استنفار لكافة الحواجز الأمنية والعسكرية المتمركزة في محيط البلدة، والتي أخضعت خلالها جميع المارة لعمليات الفيش الأمني.

وارتفعت بذلك حصيلة حملة الدهم والاعتقال التي أطلقتها قبل أيام في بلدة الهامة في ريف دمشق، وتوسعّت لتشمل مدينة قدسيا المجاورة، إلى 10 أشخاص، بينهم نساء وأطفال.

حملات الاعتقال مستمرة

ونفذت قوات النظام، في 19 من تشرين الثاني الحالي، حملة اعتقالات في الأحياء الشرقية بمدينة حلب، شملت أحياء الصاخور، والحيدرية، ومساكن هنانو، تركزت قرب المساجد وسط تدقيق أمني وتفتيش للمدنيين، واعتقل 17 شخصًا بعضهم اعتُقلوا في أثناء تجولهم في الشوارع.

سبقها اعتقال قوات النظام السوري، في 12 من الشهر الجاري، 12 شابا من أبناء منطقة “المرج” في الغوطة الشرقية في عملية مداهمة نفذها الأمن العسكري.

كما شنّت مخابرات النظام حملة اعتقالات في عدد من مدن وقرى ريف درعا، بالتزامن مع اتفاق “التسوية” في مدينة درعا البلد، في 6 و 7 من أيلول الماضي، طالت 19 شخصاً.

ووفق التقرير الصادر عن “الشبكة السورية“، والذي يوثّق حالات الاعتقال التعسفي (الاحتجاز) في سوريا،اعتقل النظام السوري 97 شخصًا بينهم طفل وأربع سيدات، في شهر تشرين الأول الماضي.

اقرأ أيضاً تقرير يرصد حالات الاختفاء القسري والاعتقال في سوريا

عدد المعتقلين حتى أواخر تموز الماضي

وبلغ العدد الإجمالي للمعتقلين في سوريا منذ بداية العام وحتى مطلع آب الماضي، ما لا يقل عن 1144 حالة اعتقال تعسفي، وفق بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وبات عدد المعتقلين والمختفين قسرًا في سوريا أكثر من 127 ألف معتقل، يقبع نحو 109 آلاف منهم في سجون ومعتقلات النظام.

وحمّلت “الشبكة” النظام المسؤولية عن 88% من مجموع المعتقلين والمختفين قسرًا، كما وثق التقرير مقتل أكثر من 14 ألفًا تحت التعذيب في سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version