بينها.. “قوات سوريا الديمقراطية” مجموعة تركية أمريكية لبحث الملفات العالقة

أعلنت الخارجية التركية اليوم الخميس عن تأسيس مجموعة عمل مع أمريكا، لمناقشة عدة مسائل من بينها الدعم الأمريكي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” التي تعتبرها أنقرة امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني”.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه “سيتم تأسيس مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لمناقشة مسائل تنظيمي “ب ي د/ بي كا كا” و”غولن” الإرهابيين، ومنظومة صواريخ “إس 400″، بناء على عرض واشنطن” بحسب مانقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف أوغلو أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد إحداث مجموعة العمل خلال لقائه بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، على هامش قمة “مجموعة العشرين” والتي عقدت في روما مؤخرا.

واشنطن تعلق على عملية تركية محتملة شمال سوريا

إلى ذلك، علقت واشطن على التقارير التي تتحدث عن استعدادات تركية لشن عملية عسكرية على “قوات سوريا الديمقراطية” في شمال شرق سوريا.

ونقلت قناة “الحرة” عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله إنه “من الأهمية بمكان أن تحافظ جميع الأطراف على مناطق وقف إطلاق النار وتحترمها لتعزيز الاستقرار في سوريا”.

وشدد المتحدث الأمريكي على ضرورة “قيام جميع الأطراف بالعمل نحو حل سياسي للصراع”، مشدداً على أن “التصعيد ليس في مصلحة أحد”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً أبرز ما خلُص له لقاء أردوغان وبايدن على هامش قمة العشرين

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من التعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية”.

وأوضح كيربي، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء: ” أن موقف بلاده من التعاون مع قوات سوريا الديمقراطية لم يتغير، كما لم تتغير مهمتنا في سوريا، والتي ترتكز حصراً على التهديد النابع عن داعش”، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

وشدد كيربي على أن مهمة الولايات المتحدة في سوريا تستمر ولذا يستمر التعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية”، بحسب قوله.

وتمثل الولايات المتحدة أكبر داعم لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي تشكل “وحدات حماية الشعب” عمودها الفقري.

ويعد الدعم الأميركي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” أحد أكبر نقاط خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا، التي تعتبر “وحدات حماية الشعب” تنظيمياً إرهابياً وجزءاً من “حزب العمال الكردستاني”.

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة