بيدرسون: الحل العسكري في سوريا “وهم” والخلافات تعصف باجتماعات اللجنة الدستورية

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إن “الحل العسكري وهم في سوريا”، مشيراً إلى أن مناقشات الجولة السابعة من اللجنة الدستورية السورية في جنيف “تشهد كثيراً من الخلافات بين المشاركين”.

وأكد بيدرسون في كلمة أمام مجلس الأمن أن “الصراع في سوريا بعد 11 عاماً يمثّل علامة فارقة”، مؤكداً على أن “حل الصراع عسكرياً مجرد وهم، والحل الوحيد يأتي عبر تنفيذ القرار 2254”.

الوضع الإنساني والامني

وعن الوضع على الأرض، دعا المبعوث الأممي كل الأطراف إلى “اتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني، وتوسيع إيصال المساعدات الإنسانية عبر الخطوط والحدود”، في ظل تزايد “الاحتياجات الإنسانية، فضلاً عن الآثار البشرية المستمرة لتدمير البلاد وتردي الاقتصاد”.

ولفت بيدرسون إلى أنه “على الرغم من عدم وجود تحولات في خطوط القتال منذ عامين، إلا أن العنف اندلع بين عدة جبهات خلال الشهر الماضي”.

وطالب المبعوث الأممي بـ “بذل جهود لخفض التصعيد وبناء وقف حقيقي لإطلاق النار على مستوى البلاد”، مضيفاً أن “الأطراف السورية عليها واجب ومصلحة في التعاون ضد الإرهابيين”.

خلافات في اجتماعات اللجنة الدستورية

وفيما يتعلق باجتماعات اللجنة الدستورية، كشف عن أن “المداولات لم تكن سهلة، وتشهد كثيراً من الخلافات في مواقف الطرفين”، مناشدا وفدي النظام والمعارضة لـ “العمل بحس الجدية وروح التوافق الذي تطلبه الوضع”.

ونوه إلى أنه “من المتوقع أن يقدم الأعضاء مراجعات لتعكس محتوى تلك المناقشات التي ستبدأ التداول اليوم الجمعة”.

ملف المعتقلين واللاجئين

وفيما يتعلق بقضية  المعتقلين السوريين، قال بيدرسون إن “السوريين من جميع الأطراف ما زالوا يعانون من محنة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين”.

وشدد على أن “خطوات جادة إلى الأمام بشأن هذه القضية، يجب أن تتضمن حاولة ذات مصداقية لبناء الثقة” .

وعن قضية اللاجئين، أضاف أنه ” لمواجهة التحديات والمخاوف التي أعرب عنها اللاجئون السوريون والنازحون داخلياً، يمكن لحكومة النظام في دمشق والجهات الفاعلة الخارجية أن تفعل الكثير في هذا الصدد”.

و بيّن أن مايثير مخاوف اللاجئين من العودة إلى بلدهم، بشكل خاص هي، قضايا السلامة والأمن وانعدام الفرص والسكن غير اللائق، ومتطلبات الخدمة العسكرية والخدمات الأساسية غير المناسبة.

وختم بالقول إنه “في ظل هذه الظروف، ينبغي أن يكون من الممكن تحديد تدابير ملموسة ومتبادلة وقابلة للتحقق يمكن اتخاذها بالتوازي لتحويل ديناميكيات الصراع، واستكشاف تقدم سياسي أوسع”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version