بشار الأسد يجري اتصالاً مع ولي عهد أبو ظبي

أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وبحسب ماذكرت وكالة أنباء الإمارات، فقد تناولت المكالمة الهاتفية علاقات البلدين الشقيقين و سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة.

كما تناول الاتصال تطورات الأوضاع في سوريا و منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى مجمل القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وكان بن زايد، أجرى اتصالا هاتفيا مع الأسد في آذار 2020، في اتصال يعد حينها الأول بين الجانبين منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث تم بحث مستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المتخذة بين البلدين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية. 

وقدم ولي عهد أبوظبي دعم بلاده للنظام السوري مؤكدا على “ضرورة أن تسمو الدول فوق المسائل السياسية في هذه الظروف الاستثنائية و تغلب الجانب الإنساني في ظل التحدي المشترك الذي نواجهه جميعا”، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاَ صحيفة: ترتيبات مصرية لأول اتصال بين السيسي والأسد

تشكيل مجلس الأعمال السوري الإماراتي

وجاء اتصال الأسد بولي عهد أبو ظبي، تزامنا مع إصدار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، قرارًا يقضي بتشكيل “مجلس الأعمال السوري- الإماراتي” وتعيين رئيس للمجلس ونائب له.

وبحسب القرار، الذي قالت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، إنها اطلعت على نسخة منه اليوم، الأربعاء، عيّنت الوزارة غزوان المصري رئيسًا للمجلس، وأنس معتوق نائبًا له.

ويهدف تشكيل المجلس وفق القرار، إلى تفعيل دور القطاع الخاص في “تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين” بمختلف المجالات.

ولفتت الوزارة إلى أن من المقرر أن يقوم الجانب الإماراتي بتشكيل المجلس النظير، تنفيذًا لاتفاق وزيري اقتصاد البلدين مطلع الشهر الماضي.

وكانت الإمارات العربية المتحدة، أعلنت افتتاح سفارتها في دمشق في كانون الأول من عام 2018، منهية قطيعة دبلوماسية مع النظام السوري بعد اندلاع الثورة ضده في 2011.

ويأتي هذا، بعد نحو أسبوعين من اتصال رئيس النظام السوري بشار الأسد مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والذي يعد الأول من نوعه منذ 2011.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version