بشار الأسد يترشح للانتخابات الرئاسية وسط رفض دولي

syria press_ أنباء سوريا

أعلن مجلس الشعب، اليوم الأربعاء، عن تبلغه من المحكمة الدستورية العليا عن تقدم بشار الأسد بطلب ترشح للانتخابات للرئاسية.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء، أن رئيس مجلس الشعب تبلغ من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم “بشار الأسد” طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية.

ردود الفعل الدولية

نقل موقع الحرّة عن متحدّث باسم الخارجية الأميركية فضل عدم الكشف عن اسمه ، أمس الثلاثاء، إن الانتخابات الرئاسية السورية المقترحة هذا العام “لن تكون حرة ولا نزيهة”، وأضاف ” في هذه الأجواء لا نقيم هذه الدعوة لإجراء انتخابات بأنها تتمتع بالمصداقية”.

ولفت المتحدث إلى أنه “وكما هو محدد في قرار مجلس الأمن الدولي 2254، يجب اتخاذ خطوات نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقا لدستور جديد تدار تحت إشراف الأمم المتحدة حيث يمكن لجميع السوريين المشاركة فيها بمن فيهم النازحون داخليا واللاجئون والشتات”.

كما قال المتحدث أن الولايات المتحدة “تعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة بشكل عام يتوفر بشكل أفضل من خلال عملية سياسية تؤدي إلى نتائج سلمية في سوريا. نحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة لضمان بقاء حل سياسي دائم في متناول اليد”.

و بحسب موقع “ليفانت” كان ممثلو الدول الأوروبية، بدأوا اجتماعات لإقرار مسودة “ورقة فرنسية”، واتخاذ موقف موحد من الانتخابات الرئاسية، بناء على مسودة سابقة كانت تتناول الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك في مطلع شهر آذار/ مارس المنصرم.

وترمي المسودة المطروحة إلى “منح وساطة الأمم المتحدة المتوقفة منذ 3 سنوات، بشأن الدستور زخماً سياسياً جديداً يساهم في معاودة ربط العملية السياسية بالشعب السوري، داخل وخارج البلاد، مع مواجهة القيادة الروسية بشأن العملية السياسية”.

وكانت دول أوروبية قد بدأت تحرّكاً، لإقرار وثيقة قدمتها فرنسا باسم مجموعة ذات تفكير متشابه، والتي تقترح رفض “أي انتخابات رئاسية سورية لا تحصل بموجب القرار الدولي (2254)”، وقطع الطريق على “التطبيع” مع دمشق بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية مايو /أيار المقبل.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الثلاثاء،  في مقابلة تلفزيونية على قناة “خبر تورك”، أنه لا شرعية للانتخابات التي ينظمها النظام وحده في سوريا ولا أحد يعترف بها.

وأشار الوزير التركي إلى أن النظام لا يرغب في الحل السياسي، ولا يوجد أيضا حلا عسكريا لهذا يجب عليه أن يهتم بالمسار السياسي. وأضاف إن الانتخابات يجب أن تكون بموجب المسار السياسي كي تتسم بالشرعية.

المرشحون للانتخابات الرئاسية

وكان أعلن مجلس الشعب، أمس الثلاثاء، عن تبلغه من المحكمة الدستورية العليا عن تقدم السيدة فاتن نهار بطلب ترشح للانتخابات للرئاسية.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء، أن رئيس مجلس الشعب تبلغ من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم “فاتن علي نهار” طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية.

وأول أمس الاثنين، أعلن مجلس الشعب، عن تبلغه تقدم شخصين بطلب ترشح للانتخابات للرئاسية، وهما “عبد الله سلوم عبد الله، ومحمد فراس ياسين”.

وكان حدّد رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ، يوم الأحد، موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا، وذكر في تصريحات نقلتها وكالة سانا أن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيبدأ اعتبارا من يوم الاثنين 19 نيسان، داعيا جميع الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء 28 نيسان القادم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة