بروفيسور تركي: 80 % من اللاجئين السوريين يرفضون العودة لبلادهم

كشف مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة (IGAM) في أنقرة، البروفيسور مراد أردوغان، عن أن 80 في المئة من اللاجئين السوريين في تركيا لا يريدون العودة إلى بلادهم.

وبحسب ماجاء في استطلاع أجراه مركز أبحاث اللجوء والهجرة، ونشرته صحيفة “جمهورييت” التركية، اليوم الأحد، فإن نسبة السوريين في تركيا الذين لا يريدون العودة إذا انتهت الحرب ارتفعت من 60 إلى 80 في المئة، لأنهم يرون استحالة عودة سوريا إلى طبيعتها في وقت قصير.

إمكانية العودة الطوعية

واعتبر البروفيسور أردوغان، أن “أسباب العودة الطوعية للاجئين السوريين في تركيا غير مرئية حالياً، ووفقاً للقانون الدولي، لا يمكن إرسال أشخاص إلى أفغانستان أو سوريا في الوقت الحالي”.

وأضاف مراد أردوغان: “لنفترض أننا أغلقنا أعيننا وقررنا إرسالهم، كيف سيكون شكل هؤلاء الأربعة ملايين شخص؟ يُعتقد أن تطبيق هذا بسيط جداً ولا يستهان به، لكن لا أحد يدرك مدى صعوبة إعادة حتى المهاجرين غير الشرعيين، عملية العودة ليست سهلة، دعونا لا نكون حالمين”.

ورأى أردوغان أن ذهاب اللاجئين السوريين إلى بلاهم خلال فترة العيد يجب أن يبقى، معتبراً أن إغلاق المعابر، ومنعهم من الذهاب إلى بلادهم في العيد، يجعل الطريق مسدوداً أمام العودة الطوعية، مبيناً أن هناك أكثر من 100 ألف شخص ذهبوا ولم يعودوا خلال العيد حتى اليوم وأغلبهم من كبار السن.

ولفت البروفيسور التركي إلى أن 90 في المئة من المجتمع التركي يعتقد أن الأجانب سيبقون في تركيا بشكل دائم، وأحزاب المعارضة تعتقد أن التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري سيحل مشكلة اللاجئين ويعيدهم إلى بلادهم، أما سياسة الحكومة فتقوم على رحيل النظام السوري، فلا عودة للاجئين ما دام موجوداً.

عمل اللاجئين

وحول مسألة عمل السوريين قال البروفيسور أردوغان، إنه من أصل 2.5 مليون لاجىء سوري فوق سن الـ 12 عاماً، فقط 60 ألفاً منهم لديه تصريح عمل والباقي غير مسجل، ويعمل من دون أمان.

وشدد على أنه من الضروري تقديم الدعم المالي للإدارات المحلية من قبل الحكومة المركزية، وأن تتلقى البلديات دخلاً مالياً بناءً على عدد المواطنين، فعندما يتم تضمين السكان الأجانب في هذا الحساب، يمكنهم تقديم خدمات للجميع.

السوريون في تركيا

يعيش 3 ملايين و 762 ألفاً و 385 سورياً في تركيا ضمن إطار الحماية المؤقتة، حصل 200 ألف منهم على الجنسية التركية، و114 ألفاً منهم بالغون فوق سن 18 سنة، وفق تصريحات مدير دائرة الهجرة التركية، سافاش أونلو أواخر نيسان المنصرم.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و207 آلاف سوري”، وفق إحصائيات لوزارة الداخلية التركية في أيلول 2021.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألف لاجىء سوري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة