بدء أعمال اللجنة الدستورية السورية المصغرة في جنيف.. بجولتها الرابعة

سيريا برس - أنباء سوريا 

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الاثنين، انطلاق الجولة الرابعة لاجتماع اللجنة الدستورية السورية المصغرة في جنيف.

وتشارك في جلسات اليوم الوفود المصغرة من ممثلي المعارضة والنظام والمجتمع المدني، وسط إجراءات مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأوضح “بيدرسون” في مؤتمر صحفي عقده في جنيف يوم أمس الأحد، أنه بعد مناقشات ولقاءات مع الوفود المشاركة ومع السلطات السويسرية ومنها الصحية بات بمقدورنا بدء الاجتماع.

وأشار المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، أن “هناك عدم ثقة بين الأطراف السورية”، وأن جدول أعمال الجولة غير محدد، وتحديده مسؤولية الأطراف المشاركة.

وأعرب عن رغبته بأن يرى تقدماً فيما يخص مسألة لجنة مناقشة الدستور، وأن يحرز هذا التقدم السوريون أنفسهم، وأن يدفع اجتماع جنيف بالعملية السياسية قدماً.

وصرح عضو من اللجنة الدستورية، أن أعمال هذه الجلسة والجلسة المقبلة “لن تحدث أي خرق، ولن تناقش خلالهما الوفود المواد الجوهرية من الدستور، بسبب تعنّت النظام ورغبته في المراوغة”، وذلك حسب ما نقلته صحيفة “العربي الجديد”.

وأوضح نفس العضو الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “النظام سيحضرهما بناءً على رغبة روسية في استمرار هذا المسار إلى جانب مؤتمر عودة اللاجئين”، وأشار إلى أن “موسكو غير راغبة أساساً بإحداث أي تقدّم في المباحثات”.

ويذكر أن الجولة الثالثة لاجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة لمناقشة الدستور في مقر الأمم المتحدة، عقدت في جنيف أواخر شهر آب الماضي، وكانت تحت عنوان “المبادئ الوطنية الأساسية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version