بايدن يعتبر الخطر من سوريا على بلاده أكثر من أفغانستان

أعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، أن الخطر من سوريا وشرق إفريقيا على الولايات المتحدة، أكبر بكثير مما في أفغانستان، حيث ينتشر تنظيما “القاعدة” و”داعش”.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة “ABC news” الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تملك في سوريا قوة تضمن لها أن تكون محمية.

ولفت بايدن إلى أنه يمكن ممارسة الضغط دبلوماسيًا واقتصاديًا ودوليًا على حركة “طالبان” لإجبارها على تغيير سلوكها، إذ لا يعتقد أنها غيرته، داعيًا الحركة إلى تقرير ما إذا كانت تريد أن يعترف المجتمع الدولي بها أم لا.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول مراجعة الولايات المتحدة للتحليلات التي تتنبأ بعودة تنظيم “القاعدة” بعد 18 إلى 24 شهرًا من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

كانت ممثلة “مجلس سوريا الديمقراطية” في الولايات المتحدة، سنام محمد، أبدت خشيتها من أي انسحاب للقوات الأميركية من سوريا، معتبرة إياها “تلعب دوراً بالغ الأهمية” في مناطق سيطرتها.

وحذرت من أن انسحاب الولايات المتحدة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة، وسيخلق فراغاً أمنياً وسياسياً، كما سيشكل خطورة على المصالح الأميركية، لأن تنظيم داعش سيزداد قوة”، وفق تعبيرها.

” سوريا الديمقراطية” تتوقع انسحاباً أميركياً

بدورها، توقعت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد، قبل أيام حدوث انسحابات أميركية من المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” في شمال شرقي سوريا، ولكنها ربطت الانسحاب النهائي بتوصل السوريين إلى اتفاق.

اقرأ أيضاً التحالف يدافع عن وجوده في سوريا ويرفض اتهامه بسرقة النفط والقمح

وكانت صحيفة “بولتيكو” الأميركية نقلت بداية الشهر الجاري عن أحد كبار مسؤولي البيت الأبيض تأكيده أن واشنطن تنوي الإبقاء على 900 جندي أميركي في سوريا لتقديم المشورة والدعم لـ “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتعهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، مرارًا بالانسحاب بعد الهزيمة الشبه الكاملة لتنظيم “داعش”.

وفي عام 2020، أمر ترامب بسحب القوات الأمريكية من الحدود الشمالية بالقرب من تركيا كجزء من مخطط لسحب جميع القوات الأمريكية من سوريا.

لكن تحت ضغط وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، وافق ترامب لاحقًا على إبقاء القوات الأمريكية في الشرق لمواصلة العمل مع “قوات سوريا الديمقراطية”، وحماية حقول النفط من القوى الموجودة هناك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version