بالوثائق.. الحكومة السورية تستخدم المدارس لأغراض عسكرية

syria press_ أنباء سوريا

نشر المركز السوري للعدالة والمساءلة، باليوم الدولي للتعليم عيّنة من وثائق الحكومة السورية التي توضّح مدى الدمار الذي لحق بنظام التعليم في سوريا بسبب النزاع. وفي هذه الوثائق، تُقرّ الحكومة بوضوح باستخدامها المدارس لأغراض عسكرية، وتُقرّ بالدمار الواسع الذي تعرّضت له المدارس، وتحديداً في منطقة إدلب.

وفي الوثائق، التي نشرها المركز السوري للعدالة والمساءلة، أمس الخميس، “تُقر الحكومة بوضوح باستخدامها المدارس لأغراض عسكرية، وفق تقرير المركز، وتُقر بالدمار الواسع الذي تعرّضت له المدارس، وتحديدًا في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وتتكون الوثيقتان الحكوميتان، من 38 صفحة،  جمعها فريق التوثيق التابع للمركز السوري للعدالة والمساءلة  مع آلاف الوثائق الأخرى في عامي 2013 و2015 من منشآت حكومية مهجورة داخل سوريا، بحسب المركز.

وأُوضح الفريق أن تلك الوثائق صادرة من وزارة التربية التابعة للنظام والموجهة إلى محافظ إدلب عام 2013، وتضمنت معلومات عن 410 مدارس في محافظة إدلب، إذ أعدت الوزارة قائمة بالمدارس بحسب فئات مختلفة، منها مدارس مشغولة من قبل مدنيين نازحين، ومدارس مشغولة من قبل فصائل معارضة مسلحة، ومدارس مشغولة من قوات النظام السوري، ومدارس مغلقة، ومدارس تعرضت لدمار جزئي أو كلي.

وبين عامي 2013 و2018، أكدت تقارير الأمم المتحدة 72 حالة من حالات استخدام المدارس في سوريا لأغراض عسكرية، بالإضافة إلى 23 حالة في عام 2019.

وشملت هذه الحالات إشغالًا للمدارس من قبل قوات النظام السوري، وقوات المعارضة المسلحة، وتنظيم “الدولة”، و”وحدات حماية الشعب” (الكردية)، وقوات أجنبية.

وكان تدمير المرافق التعليمية، والإصابات والوفيات بين الطلاب والمعلمين أثناء وجودهم في المدرسة، وحرمان عدد لا يحصى من الأطفال من حقهم في التعليم من أكثر التبعات المروعة والدائمة للنزاع في سوريا.

وطالب المركز السوري للعدالة والمساءلة، في اليوم الدولي للتعليم،  أن يواصل المجتمع الدولي جهوده لحماية جميع المدارس بصفتها مساحات مدنية والعمل على حظر الاستخدام العسكري للمرافق التعليمية في سوريا وفي جميع أنحاء العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version