انفجار في خط للغاز يقطع الكهرباء عن أرجاء واسعة من سوريا

تسبب انفجار في خط غاز رئيسي ، فجر الإثنين، بانقطاع التيار الكهربائي عن أنحاء سوريا، في حادثة قالت الجهات الرسمية المختصة إنها نجمت عن “عمل إرهابي”، من دون أن تحدد الجهة المسؤولة عنه.

وقال وزير النفط السوري المهندس علي غانم للتلفزيون الرسمي اليوم الاثنين، إن انفجاراً بخط الغاز تسبب في انقطاع الكهرباء في سوريا.

وعرض تلفزيون الإخبارية السوري لقطات لحريق ضخم عقب الانفجار الذي قال مسؤولون لوسائل إعلام رسمية إنه وقع بين منطقتي الضمير وعدرا شمال غربي دمشق.

وقال غانم لقناة الإخبارية إن الدلائل المبدئية تشير إلى أن الحادث عمل إرهابي، مضيفاً أن الخط يغذي محطات للكهرباء في الجنوب.

وأكّد عدد من سكان دمشق لوكالة فرانس برس انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء المدينة منذ ساعات الفجر الأولى.

ونقلت وكالة “سانا” عن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي قوله إنّ “انفجاراً في خطّ الغاز العربي بين منطقة الضمير وعدرا في ريف دمشق” قد “أدّى إلى انقطاع الكهرباء” في البلاد. ونقلت الوكالة عن وزير الكهرباء قوله في وقت لاحق إن الكهرباء بدأت في العودة تدريجياً إلى المحافظات.

وقال خربوطلي: “تمت إعادة التغذية الكهربائية إلى بعض المنشآت الحيوية المهمة في دمشق، كالمشافي وبعض الأحياء السكنية إضافة إلى عودة جزئية للتغذية الكهربائية في محافظتي حمص وحماة والمنطقة الساحلية، ريثما يتم إعادة إصلاح خط الغاز وإعادة الوضع الكهربائي إلى ما كان عليه”.

من جهته، أفاد وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة تسيير الأعمال علي غانم، إن الانفجار “ناجم عن عمل إرهابي”، وفق سانا، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

ويعد هذا الخط الرئيسي المسؤول عن تغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية، وفق غانم. ويبلغ قطره 36 إنشاً وباستطاعة سبعة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً.

وفي هذا الصدد، قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري، اليوم الاثنين، إن بلاده ما تزال تدرس الانفجار الذي وقع بخط أنابيب للغاز في سوريا، لكنه استدرك أن الواقعة تحمل على ما يبدو بصمات تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة