النظام يلزم السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بمراجعة فرع “فلسطين”

ألزمت إدارة الهجرة والجوازات السورية الحاصلين من السوريين على الجنسية التركية، بمراجعة فرع “فلسطين”، في أثناء استكمال إجراءات عودتهم إلى سوريا، بحسب بيان تداوله ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبموجب التعميم الجديد، بات على السوريين الحاصلين على الجنسية التركية منذ عام 2011، بموجب التعديل الجديد، مراجعة الفرع “235” (فرع فلسطين)، بعد أن كان قرار المراجعة سابقًا يشمل الحاصلين على الجنسية التركية منذ عام 2017.

وجاء في التعميم، أن مضمون التعميم السابق ذي الرقم 208844-294 لعام 2018، والخاص بالمواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية لعام 2017، وجب تعديله.

ويساهم ضعف جواز السفر السوري دوليًا ورغبة السوريين في تركيا بتحسين أوضاعهم القانونية فيها، في سعي شريحة كبيرة منهم للحصول على الجنسية التركية.

ومطلع الشهر الجاري، تحدث رئيس دائرة الهجرة في إسطنبول بيرم يالينسو، عن أنه سيتم إضافة شروط جديدة إلى الشروط المطلوبة للجنسية الاستثنائية عند التقديم إليها ومنها وجود شهادة الاندماج والتعايش الاجتماعي، وشهادة إتقان لغة تركية بنسبة لا تقل عن 70%.

وارتفع عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بنحو 20 ألفاً منذ تشرين الثاني من عام 2021، ليصل عدد السوريين الأتراك إلى أكثر من 200 ألف سوري، 87 ألفاً و296 منهم أطفال”، بحسب تصريح لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو في نيسان 2022.

تعميم يخص دخول الفلسطينين إلى سوريا

وخلال الأسبوع الماضي، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، تعميما لـ”مديرية العمليات الأرضية” التابعة لـ”مؤسسة الطيران السورية” على المديرين ووكلاء الخطوط الجوية، يخص دخول الفلسطينيين إلى سوريا.

وتضمن التعميم، اشتراط مراجعة الفلسطينيين القادمين إلى سوريا لفرع “فلسطين” في دمشق، على أن يستثنى من ذلك الفلسطيني السوري.

وفرضت حكومة النظام السوري، خلال الفترة الأخيرة، قرارات من شأنها تقييد خروج اللاجئين الفلسطينيين من حملة الجواز الفلسطيني والوثائق السورية وغيرها، ويشترط موافقة “فرع فلسطين” للمغادرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة