النظام يصدر تعليمات جديدة للمغتربين المتخلفين عن “الجيش” بخصوص زيارة سوريا

أصدرت السفارة السورية في بيروت تعليمات جديدة بخصوص الحصول على تأشيرة لزيارة المغتربين الموجودين في لبنان والمتخلفين عن أداء “الخدمة الإلزامية” في سوريا، حيث يتوجب على المغترب أخذ موافقة مسبقة ليتمكن من زيارة ذويه في سوريا ولمرة واحدة سنوياً.

ونشرت السفارة السورية أمس، الوثائق التي يجب على المغترب أو أحد ذويه أو وكيله القانوني تقديمها عبر حسابها الرسمي في “فيس بوك” .

الوثائق المطلوبة

  1. صورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مدني فردي مصدق من وزارة الخارجية التابعة للنظام (عليه صورة شخصية مصدقة) + صورة عن قسيمة الخروج.
  2. أو صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول + صورة عن صفحة آخر خاتم خروج من سوريا أو جواز السفر الأجنبي في حال لم يكن لديه جواز سفر سوري.
  3. صورة عن بيان حركة قدوم مغادرة (لم يمض عليه أكثر من ثلاثه أشهر).
  4. اسم شعبة التجنيد والقيد المدني المدون على الهوية الشخصية.

توضيحات إضافية

وأشار بيان السفارة إلى أن المغترب يحق له استخدام الموافقة الصادرة له لزيارة القطر خلال /180/ يوماً من تاريخ صدور برقية من إدارة الهجرة والجوازات، دون أن يحق له القدوم بعد انتهاء هذه المدة، على أن يقيم في سوريا بموجب هذه الموافقة /90/ يوماً اعتباراً من تاريخ تأشيرة الدخول عن طريق المطار أو المنافذ الحدودية الأخرى.

وأكد أن “هذه التسهيلات تسري على المغتربين السوريين ومن في حكمهم من الفلسطينيين المقيمين في سوريا المتخلفين عن الخدمة الإلزامية فقط (ولا يشمل المتخلف عن الخدمة الاحتياطية) وتقدم لمرة واحدة في السنة”.

ولفت إلى أنه يحق لمن غادر القطر بطريقة شرعية التقدم بطلب زيارة القطر، أما الذين غادرو القطر بطريقة “غير شرعية” يتوجب عليهم تقديم طلب إجراء تسوية لدى السفارة قبل التقدم بطلب الحصول على زيارة سوريا.

وشدد البيان على أنه لا يجوز للمغترب القدوم إلى سوريا قبل إبلاغه أصولاً الموافقة على حضوره.

وتابع: “يمكن تجديد الموافقة لمرة واحدة للمغترب الذي منعته ظروف قاهرة من الاستفادة من الموافقة الأولى شريطة أن يوثق الطلب أصولاً بالأسباب التي منعته من الاستفادة منها”.

وحول استصدار بيان حركة دخول وخروج أشارت إلى أنه يمكن للمواطن استصدارها من خلال السفارة برسم (50 دولارا أميركيا)، مبينةً أن رسم المعاملة مجاني.

وفبما يتعلق بالمغترب الذي تجاوز عمره /42/ سنة بزيارة سوريا ولمرة واحدة بقصد تسوية وضعه التجنيدي بدفع بدل فوات الخدمة وفق القوانين الناظمة.

ويبلغ عدد السوريين في لبنان، نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفًا مسجلين رسميًا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وفق إحصائيات تعود لعام 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version