النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” ينهيان الحصار في حلب والحسكة

أنهى اتفاق برعاية روسية، حصار “قوات سوريا الديمقراطية” لمناطق سيطرة النظام في الحسكة والقامشلي، مقابل رفع الأخير حصاره على حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن محافظة الحسكة اللواء غسان حليم خليل، قوله، اليوم الجمعة، إن الحصار المفروض من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” على المربعين الأمنيين في مدينتي الحسكة والقامشلي سيجري سحبه خلال الساعات القليلة المقبلة.

تفاصيل الاتفاق

ويقضي الاتفاق وفق ما ذكر موقع قناة “الميادين،” بفك الحصار عن الأحياء التي يسيطر عليها النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي وريفها، بعد أكثر من عشرين يوماً على حصارها من قبل “قوات سوريا الديمقراطية”.

كما ويشمل الاتفاق، بَدْء فتح الطرقات في اتجاه الأحياء الخاضعة لسيطرة جيش النظام في الحسكة، بالإضافة إلى إدخال المحروقات والطحين خلال الساعات المقبلة إلى المدينة.

فيما تحدث موقع عنب بلدي، عن أن عشرة سيارات محملة بالطحين دخلت إلى حي الشيخ مقصود بحلب دون عمليات التفتيش المعتادة التي تجريها حواجز “الفرقة الرابعة” المحيطة بالمنطقة.

وأشارت مصادر “الميادين” إلى أن “الاتفاق تم بجهود سورية روسية مشتركة، أثمرت حلولاً إيجابية، وستعود الأمور طبيعية، وكما كانت عليه قبل الحصار”.

من جانب آخر، قالت وسائل إعلام النظام إن “40 طناً من مادة الطحين وصلت إلى مخبز الحسكة، المعروف بمخبز المساكن، بالإضافة إلى 20 طناً من الأدوية الإسعافية وصلت إلى الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني عبر الشحن الجوي”.

وفي مطلع نيسان الحالي، منع عناصر “الفرقة الرابعة” المتمركزون بمحيط حي الشيخ مقصود الخاضع لنفوذ “قوات سوريا الديمقراطية” بحلب، دخول السيارات المحمّلة بمادة الطحين إلى أفران الحي، بالتزامن مع أزمة معيشية تعاني منها المنطقة.

وتعد تلك المنطقة الوحيدة التي تخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” في مدينة حلب، بعد حملات عسكرية عدة شنتها تركيا باتجاه مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” شمالي المحافظة، أفضت إلى حسر نفوذها إلى أحياء صغيرة من مدينة حلب، وعدد من قرى ريف حلب الشمالي.

وكان تحليل لمركز “جسور” للدراسات منتصف الشهر الجاري، توقع نجاح الوساطة الروسية بين النظام و”قوات سوريا الديمقراطية”، ولاسيما فيما يتعلق بفك الحصار وتأمين الاحتياجات المعيشية والخدمية في الحسكة وحلب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version