العنف المنزلي على المرأة السورية خلال أزمة كورونا

سيريا برس _ أنباء سوريا 

ضوء على ورقة بحثية لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الانسان JHR 

قبل البحث بهذه الورقة، التي اشتغل عليها فريق البحث في منظمة “صحفيون من أجل حقوق الانسان”، نحتاج إلى معرفة حجم العنف المطبق على المرأة السورية قبل جائحة كوفيد-19، كي يتسنى لنا معرفة زيادة أو نقصان هذا العنف في ظل الحجر الصحي، وما أنتجته الجائحة من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على الأسرة السورية عموماً.

حول محتوى الدراسة

يقول فريق بحث منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان، إن بحثهم شمل مناطق في ريفي حلب الغربي وإدلب الشمالي، هاتان المنطقتان توجد فيهما مراكز حماية للمرأة، وقد شمل البحث المخيمات الخاصة بالنازحين في ريف إدلب الشمالي. هذه البيئات هي بيئات ريفية أساساً وتكون نسبة العنف على المرأة فيها أكثر من نسبتها في المدن قبل الثورة. 

ويقول فريق البحث إن تحديات كثيرة واجهتهم في تنفيذ البحث ميدانياً، فهم لم يستطيعوا الحصول على إحصائيات حقيقية، وهذا أمر متوقع في بيئة اجتماعية محافظة، يعتبر نشر واقع المرأة في بيتها وعلاقتها بزوجها أو أبيها وأخيها من الأمور التي لا يمكن عموماً نقلها إلى الرأي العام، أو الجهات الرسمية، كونها أمور تلحق الأذى بسمعة العائلة كلها.

إن معوقات البحث واضحة، وهي لا تعكس الواقع الحقيقي للعنف المنزلي الذي تتلقّاه المرأة السورية في مناطق الشمال والمخيمات، ومع ذلك فالقيام بهذا البحث عملية مهمة للدلالة على واقع يجب تسليط الضوء عليه ونقده ومن ثم معالجته قانونياً واجتماعياً.

العنف الذي وقع على المرأة السورية خلال جائحة كورونا، كشف عن أمور عديدة وهامة، منها هيمنة النزعة الذكورية المفرطة في الأمر، والذكورية بطبعها عدوانية ومقتحمة ومنتهكة، وكشف أيضاً علاقة العنف بالوضع الاقتصادي وواقع العيش الموجود، فجائحة كورونا التي أثّرت على الاقتصاد العالمي ووفرة فرص العمل، انعكست في بيئات الريف السوري حصراً نفسياً تقوده ذكورة تحس بالمهانة حيال عدم قدرتها على تأمين مستلزمات الأسرة ولو بصورة بسيطة.

في هذه الحالة الحصر النفسي يتحول إلى عجز يتمّ التعبير عنه بالعدوانية تجاه الشريك (المرأة) إذا كانت زوجة، أو تجاه الابنة باعتبار الضيق الاقتصادي قد يفتح باب تمرد اجتماعي لا يحتمله العقل الذكوري.

البحث أتى على قاعدة انخفاض مستوى التوعية الاجتماعية، التي تخصّ عمليات الحجر المنزلي، فهذه التوعية مهمة في تقليل نسبة العنف وزيادة الوعي نسبياً لدى الأسرة عموماً ولدى البالغين خصوصاً، لذلك الوعي المقصود هو شدّ الانتباه لممارسة أمور مفيدة في فترة الحجر وضغط الجائحة الصحي على الناس.

الورقة البحثية لم تغفل عن طبيعة فيروس كوفيد-19 المستجد، واستندت إلى مصادر طبية وعلمية، ما يضفي على الورقة البحثية جدية البحث وقيمته العلمية.

إن استعراض فيروس كوفيد-19، يحتاج إلى بسط خارطة وباء دولية خاصة به، وهو أمر يزيد من حرص الناس وتوعيتهم لتجنب مخاطر الإصابة بالفيروس المعني. هذه الشمولية دفعت الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على استراتيجيات الدول في محاولة احتواء الوباء والتخفيف من آثاره. فلقد عرضت الورقة البحثية ما قامت به الدول من قيود على السفر والتنقل وإغلاق الحدود وتقييد حركة الطيران والتنقل داخل الدولة الواحدة.

الورقة البحثية تحتاج إلى تعميق على مستوى الإحصاءات وطرح المقترحات، وهذا ينبغي الشغل عليه أعمق وأوسع مما أتى بهذه الورقة المشغولة وفق القدرات المتاحة بصورة جيدة.

بقي أن نقول إن منظمة صحفيون من أجل حقوق الانسان هي منظمة رائدة في مجال البحث بأمور كورونا من بين منظمات المجتمع المدني الأخرى. 

الكاتب : أسامة آغي _ نينار برس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة