العقوبات على النظام.. بوتين يطلب وساطة إسرائيل لتخفيفها وصدور تعقيب بريطاني بشأنها

يتصدر ملف العقوبات الأمريكية على النظام السوري المشهد حاليا، بعد موافقة واشنطن على مشروع الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان، خاصة بعد ماكشفته تقارير صحفية مؤخرا عن أن إدارة الرئيس جو بايدن تريد تخفيف العقوبات عن النظام السوري.

وكان جديد هذا الملف، طلب موسكو وساطة تل أبيب بشأن تخفيف العقوبات على النظام السوري بموجب قانون قيصر، تزامن ذلك مع صدور موقف بريطاني برر إزالة شخصيات سورية من قوائم لندن للعقوبات.

بوتين يطلب وساطة إسرائيل

وبحسب ما ذكر موقع “Axios” الأمريكي، فإن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تشجيع الإدارة الأمريكية على تخفيف بعض عقوباتها عن النظام السوري.

ووفق الموقع، فإن الروس يأملون أن تؤدي المصلحة الإسرائيلية مهمتها في إضعاف سيطرة إيران في سوريا، عبر تشجيع حكومة بينيت على دفع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتخفيف العقوبات.

وأضاف الموقع، أن طلب بوتين يهدف للسماح للشركات الروسية بالمشاركة في إعادة إعمار البلاد، بحسب ما أفاده مسؤولون إسرائيليون اطلعوا على المحادثات.

وقال المسؤولون الإسرائيليين ، إن بقاء العقوبات، يفتح الطريق أمام الشركات الإيرانية التي تخضع بالفعل لعقوبات أمريكية للحصول على تلك المشاريع الكبرى، وبالتالي زيادة النفوذ الإيراني في سوريا.

وامتنع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق للموقع.

تبرير بريطاني لرفع العقوبات عن مقربين من الأسد

في سياق آخر، ولكن في ذات الموضوع المتعلق بالعقوبات على النظام السوري، بررت بريطانيا رفعها مؤخرا عقوباتها عن بعض الشخصيات المقربة من بشار الأسد.

ونقل موقع “عنب بلدي” عن الخارجية البريطانية قولها، إنها تحرص على التأكد من أن تعيينات العقوبات البريطانية مناسبة وصارمة وحديثة، وعليه فهي تراجع بانتظام تعيينات العقوبات للتأكد من أنها تفي بمعايير التعيين وأنها مناسبة للغرض.

وأشارت الخارجية البريطانية إلى أن القوائم المتعلقة بتلك الشخصيات، لم تعد متوافقة مع اللوائح، وعليه تبقى جميع القرارات قيد المراجعة.

وشددت الخارجية على أنه لا توجد إمكانية لإعادة العلاقات مع نظام الأسد على أساس إزالة الأسماء المعاقبة مؤخرًا، وعلى مواصلتها استخدام العقوبات لمحاسبة النظام وداعميه.

وأزالت الخارجية البريطانية، كلًا من نزار الأسعد، وأحمد القادري، ومحمد معين زين العابدين جذبة، وعلي حبيب، وسلام طعمة، من قوائم العقوبات.

حيث توفي أربعة من الأشخاص المُزالين من قائمة العقوبات خلال الأشهر الماضية، ما عدا نزار الأسعد.

وكانت وزارة الخزانة البريطانية أزالت طريف من العقوبات دون إبداء أسباب، بحسب ما ذكرته صحيفة “تلغراف”، في 17 من آب الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version