الشبكة السورية: مقتل 67 مدنياً في آذار 2022

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 67 مدنياً بينهم 20 طفلاً و 3 سيدات (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2022.

توزع القتلى المدنيين

وذكرت الشبكة في تقرير لها، أمس الجمعة، أن قوات النظام السوري، قتلت 7 مدنيين بينهم طفل.

كما سجل تقرير الشبكة مقتل 5 مدنيين على يد “قوات سوريا الديمقراطية”، بينما قُتلت سيدة من قبل “هيئة تحرير الشام”، ورجل واحد على يد تنظيم “داعش”.

ووفقاً للتقرير فقد قُتِل 53 مدنياً بينهم 19 طفلاً، وسيدتان على يد جهات أخرى.

وجاء في التقرير أن من بين الضحايا شخص، يعمل ضمن الكوادر الطبية قُتل بطلق ناري لم يتحدد مصدره.

وبحسب التقرير فإن تحليل البيانات أظهر أن محافظة درعا تصدَّرت بقية المحافظات بقرابة 40 % من حصيلة الضحايا الموثقة في شباط، تلتها محافظة إدلب بقرابة 21 %، فيما حلَّت حلب ثالثاً بقرابة 16 % من حصيلة الضحايا.

ضحايا التعذيب والألغام

ووفقَ تقرير الشبكة، فقد قُتل 66 شخصاً بسبب التعذيب في شهر آذار الماضي، 4 منهم على يد قوات النظام، بينما قضى ثلاثة أشخاص على يد “قوات سوريا الديمقراطية”.

ولفت التقرير إلى أن 18 مدنيًا (27% من حصيلة الضحايا) بينهم 12 طفلًا وسيدة قُتلوا بسبب الألغام، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية العام الحالي 38 مدنيًا، بينهم 20 طفلًا وسيدتان.

اقرأ أيضاً تقرير يُوثّق 2281 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال عام2021

هجمات ممنهجة

وأشارت الشبكة إلى أن هناك أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأنه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.
 
وطالبت الشبكة في ختام تقريرها، مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشددة على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

ودعت الشبكة كل وكالات الأمم المتحدة المختصة لبذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقفت فيها المعارك، وفي مخيمات النازحين داخلياً.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version