الشبكة السورية توثق مجزرة أريحا وتؤكد أنها الأضخم منذ آذار 2020

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريرًا حول مجزرة أريحا التي نفذها النظام السوري قبل أيام مؤكدة أنها الأضخم منذ عام ونصف.

ووفق تقرير الشبكة، أمس الخميس، فإن المجزرة حدثت بعد يومين فقط من انطلاق الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

تفاصيل المجزرة

وتحدث تقرير الشبكة عن مقتل 11 شخصًا بينهم أربعة أطفال في مدينة أريحا تزامنًا مع ذهاب الأطفال إلى مدارسهم.

كما نتج عن المجزرة، إصابة 30 شخصًا آخرين، إلى جانب أضرار مادية في أربعة مراكز حيوية مدنية، وفق التقرير.

واعتبر التقرير المجزرة، فعلًا مقصودًا من قبل النظام السوري، ولا هدف له إلا قتل عدد أكبر من المدنيين، باعتبار أن القصف الكثيف، حدث في منطقة لا يتجاوز قطرها 500 متر في مركز المدينة الخالية من النقاط العسكرية.

وتعاني مدينة أريحا من ضعف القطاع الطبي إثر وجود مستشفى واحدة في منطقة جبل الأربعين، بحسب التقرير.

وتتالت ردود الفعل الدولية المنددة بالقصف، أبرزها بيان صادر عن منظمة “يونسيف” وبيان “الاتحاد الأوروبي”، بالإضافة إلى إدانة من قبل السفارة الأمريكية في دمشق.

333 قتيلاً مدنياً منذ سريان اتفاق موسكو

وقُتل بحسب الشبكة 259 مدنيًا بينهم 88 طفلًا و41 سيدة على يد النظام السوري، و74 مدنيًا بينهم 28 طفلًا و13 سيدة على يد روسيا، منذ سريان اتفاق موسكو بشأن إدلب في آذار من العام الماضي.

وتم في المدة ذاتها توثيق نحو تسعة مجازر، ستة منها على يد النظام السوري وثلاثة على يد القوات الروسية، ونحو 60 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 51 منها على يد قوات النظام السوري، وتسعة على يد القوات الروسية.

اقرأ أيضاً “لوموند”: 1.8مليون طفل سوري يواجهون الموت شمال غرب سوريا

وختمت الشبكة تقريرها، بمطالبة مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، وفرض عقوبات عسكرية واقتصادية على النظام السوري.

وأوصت المجتمع الدولي بدعم عملية الانتقال السياسي ضمن مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر، و لجنة التحقيق الدولية المستقلة بالعمل على تحديد مسؤولية الأفراد داخل النظام السوري المتورطين بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version