الحكم على أمير “داعشي” فرنسي لمدة 30 عاماً قاتل في سوريا

حكمت محكمة فرنسية، بالسجن لمدة 30 عاماً على الفرنسي تايلر فيلوس، أحد أمراء تنظيم “داعش” وقطب شبكة الإرهاب الفرنسية، بعد إدانته بارتكاب جرائم في سوريا بين العامين 2013 و2015.

وقال رئيس محكمة النقض في باريس مخاطباً المدان، إنّ المحكمة “قرّرت ألا تحكم عليك بالسجن المؤبّد، وهو أمر كان بمقدورها أن تفعله”، بعدما وجدته مذنباً بكلّ التّهم الموجّهة إليه، بما فيها إعدام أسيرين”.

وأضاف، أنّ المحكمة قرّرت تخفيف العقوبة إلى السجن لمدة 30 عاماً، لأنّها أرادت أن “تترك لك بصيص أمل كي تتمكّن من أن تتغيّر إلى الأفضل”.

وأوضح القاضي، أنّ المدان يجب أن يقضي ثلثي مدّة العقوبة على الأقلّ خلف القضبان، أي أنّه لن يستفيد من أيّ إطلاق سراح مشروط قبل أن يمضي 20 سنة في السجن على الأقلّ.

وبعدما أكد أن موقف المتهم لم يكن مشجعاً، أشار رئيس المحكمة لوران رافيو إلى أنه “اعترف بنقطة مهمة جداً” في نهاية المطاف برغبته في “الموت وهو يقاتل” عندما غادر سوريا صيف 2015.

ورأى القاضي في هذا الاعتراف بداية تغيير، داعياً المتهم إلى أن يدرك “الطريقة المختلفة لإحقاق العدل في جمهورية مثل جمهوريتنا وتلك التي جرت في (الشدّادي) في نيسان أبريل 2015″، وفي هذه المدينة الواقعة في شرق سوريا، شارك تيلر فيلوس الذي كان عضواً في تنظيم الدولة في إعدام سجينين برصاصة في الرأس.

وقد ظهر ووجهه مكشوف وهو يحمل جهازاً لاسلكياً ومسدساً رشاشاً، على بعد مترين عن السجينين، وأدين بهذه الجريمة التي لم يعترف بتورطه فيها، مؤكداً أنه كان في الموقع صدفة “عند مغادرته المسجد”.

لكن محضر الاتهام يفيد أن تيلر فيلوس كان يمارس “مهامه كشرطي” بصفته أحد “أفراد الوحدة المكلفة تنفيذ العقوبات ومن المنطقي أن يكون في موقع تنفيذ حكم الإعدام”.

يذكر ان “فيلوس” من المقاتلين القلائل الذين عادوا إلى بلادهم، وهو أحد أوائل الجهاديين الفرنسيين الذين وصلوا إلى سوريا نهاية 2012.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version