الائتلاف السوري يصدر نظامه الداخلي الجديد بعد “إجراءات الإصلاح”

أصدر الائتلاف الوطني السوري المعارض نظاماً داخلياً جديداً، وذلك بعد أيام من إقراره تغييرات تحت عنوان “الإصلاح الداخلي” التي تضمنت إلغاء كتل وفصل أعضاء.

يتضمن النظام والذي عرضه موقع تلفزيون سوريا، 37 مادة، ظهر في أبرزها انخفاض عدد مكونات الائتلاف من 25 مكوناً إلى 12 مكوناً، وتغيير توزيع مقاعد الهيئة العامة على هذه الكتل.

مكونات الهيئة العامة الجديدة وتوزع المقاعد

وتعتبر الهيئة العامة هي أعلى سلطة في الائتلاف، تقر السياسات العامة، وتقر البرنامج السياسي والرؤية المستقبلية، وتنتخب المناصب القيادية.

ووفق النظام الداخلي الجديد، فإن مكونات الهيئة العامة في الائتلاف هي:”الإخوان المسلمون، تيار المستقبل الوطني، التيار الوطني السوري ،المنظمة الأثورية الديمقراطية”، وكلاً منها يُمثل بعضوين اثنين، و”يُمثل مجلس القبائل والعشائر السورية بـ5 أعضاء، رابطة المستقلين الكرد 3 أعضاء، المجلس الوطني الكردي ويمثل يـ11 عضوا، المجلس التركماني 9 أعضاء، التمثيل العسكري ويمثل بـ 15 عضواً، مجالس تمثيل المحافظات 8 أعضاء، مجالس محلية للشمال السوري 6 أعضاء، وشخصيات أخرى مستقلة”.

نصاب الهيئة العامة وانتخاب الائتلاف

النظام الداخلي الجديد، أشار إلى أن الهيئة العامة تتكون من جميع أعضاء الائتلاف، ويكون نصاب اجتماعاتها حضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، في اجتماع يدعى له بشكل قانوني.ويكون للائتلاف النظر بعضوية الأفراد والمكونات، ويصدر قرار ضمهم للائتلاف بموافقة ثلثي أعضاء الهيئة العامة.

ويجوز لأي ممن تمت تسميتهم ممثلين في الائتلاف تقلد أي منصب بدرجة وزير أو أعلى أو رئاسة الحكومة المؤقتة، على أن تعدل عضويته في الائتلاف إلى عضو غير ناخب لحين انتهاء تكليفه.

ويُنتخب الائتلاف بالاقتراع السري في أول اجتماع له من بين أعضائه رئيساً وثلاثة نواب للرئيس من بينهم امرأة، وأميناً عاماً لمدة أربعة وعشرين شهراً قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويمكن لأي منهم العودة للترشح مرة أخرى بعد مضي دورة واحدة على انتهاء ولايته.

ومنح النظام الجديد كلا من الرئيس ونوابه والأمين العام وأعضاء الهيئة السياسية تعويضاً شهرياً بدل تفرغ يصدر بتحديده قرار من الائتلاف بشرط التفرغ الكامل، كما يُعطى عضو الهيئة العامة في الائتلاف تعويضاً شهرياً بناءً على ما يتم تكليفه به من مهام يصدر بتحديده قرار من الرئيس والأمين العام، كما وعرض النظام الداخلي أيضاً، مهمات رئيس الائتلاف وصلاحياته، وشروط العضوية.

وكان رئيس الائتلاف، سالم المسلط، قال يوم الجمعة الماضي، إن 60 عضوا وافقوا على تعديل النظام الداخلي في الائتلاف، معتبرا أنه لايوجد أحد ضمنه بمنأى عن التغيير أو الاستبدال.

وأكد العمل، لتعزيز علاقة الائتلاف بجميع السوريين في الداخل والخارج وتمثيلهم تمثيلا حقيقيا وواقعيا، مشددا على ضرورة استكمال الإصلاح في كل مؤسسات المعارضة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version