الأردن يغري المستثمرين السوريين بتسهيلات جديدة

قدمت وزارة الاستثمار الأردنية تسهيلات جديدة لدخول المستثمرين السوريين ورجال الأعمال إلى الأراضي الأردنية والإقامة هناك.

وطلبت الوزارة في بيان صادر في 10 من الشهر الحالي، من غرف الصناعة والتجارة السورية، التواصل معها لتزويد وزارة الداخلية الأردنية بأسماء المستثمرين السوريين الحاملين للسجل التجاري من الدرجتين الممتازة والأولى للسماح لهم بدخول المملكة والإقامة فيها لمدة سنة ولعدة سفرات.

واقترح البيان على الداخلية الأردنية، زيادة مدة التأشيرة متعددة السفرات للمستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في الزيارة والسياحة لتصبح 5 سنوات ولعدة سفرات، ومنح الحاصلين على هذه التأشيرة إقامة مؤقتة لمدة 3أشهر من خلال المراكز الحدودية مباشرةً في كل مرة يدخل حامله المملكة من الدول التي تحتاج عملية دخولهم إلى موافقة مسبقة.

وشدد على أن وزير الداخلية الأردني وافق على استثناء الحاصلين على إقامة لمدة 5 سنوات بمهنة مستثمر أو شريك أو صاحب شركة وعائلاتهم المقيمة من شرط عدم المكوث خارج المملكة لمدة ستة أشهر، بحيث تبقى إقامتهم سارية بغض النظر عن مدة مكوثهم خارج المملكة.

الاستثمار مقابل الجنسية

وفي 19 شباط الماضي، أعلنت الحكومة الأردنية أنها قررت منح الجنسية، أو الإقامة الدائمة لنحو 500 مستثمر سنويًا، لتشجيع الاستثمار في المملكة.

وتمنح الجنسية الأردنية للمستثمر السوري أو العربي في حالة وضع وديعة بقيمة 1,5 مليون دولار لدى البنك المركزي دون فائدة لمدة خمس سنوات، أو شراء سندات خزينة بقيمة 1,5 مليون دولار، ولمدة 10سنوات وبفائدة يحددها البنك المركزي.

كما تمنح عند شراء أسهم في شركات أردنية بقيمة 1,5 مليون دولار أو بحالة الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ مليون دولار لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

كذلك تعطى للمستثمر الذي يقوم بإنشاء أو تسجيل مشروع استثماري في أي من القطاعات الإنتاجية برأس مال لا يقل عن 1,5 مليون دولار خارج العاصمة، ومليوني دولار داخل عمان.

يذكر أن شريحة رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، تعاني من إهمال متعمد من قبل حكومة النظام في ظل عدم تقديم التسهيلات اللازمة لعملهم بالإضافة إلى فرض ضرائب كبيرة عليهم، وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة في المناطق الصناعية والكلفة العالية لتشغيل المولدات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version