إيزيديات عراقيات يستلمن أطفالهن أبناء عناصر تنظيم “الدولة” من سوريا

syria press_ أنباء سوريا

استلمت أمهات إيزيديات في العراق، تعرضن للاعتداء الجنسي على يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، عندما اقتادهن التنظيم كسبايا وجاريات في آب 2014، أبنائهن من سوريا، بوساطة منظمة دولية بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق.

ووصل الأطفال إلى مركز إقليم كردستان من أحد دور الأيتام داخل سوريا، بعد أن ذهبت أمهاتهم لإعادتهم وسط رفض من قبل المجتمع الإيزيدي، وترجيحات بنقلهن خارج العراق، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، مساء أمس، السبت 6 من آذار.

وذكر مدير فرع سنجار لـ “المنظمة الإيزيدية للتوثيق”، خيري علي إبراهيم، في تصريح للوكالة، أن أكثر من 12 طفلًا، ذكور وإناث، ولدوا إثر الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له نساء وفتيات إيزيديات عندما وقعن سبايا بيد عناصر تنظيم “الدولة”، أُعيدوا إلى أمهاتهم.

وقال إبراهيم إن عملية إعادة الأطفال جرت بشكل سري، من سوريا إلى العراق، تحديدًا إلى أربيل مركز إقليم كردستان، من خلال إحدى المنظمات الدولية التي لم يكشف عن اسمها وبالتعاون مع حكومة الإقليم وبحمايتها.

وأوضح أن أعمار الأطفال تتراوح بين الثانية والخمسة أعوام، ذهبت أمهاتهم إلى سوريا قبل أيام، لاستلامهم من خلال منظمة دولية حثتهن على استلامهم من دار للأيام أو روضة داخل الأراضي السورية.

وأضاف أن القسم الأكبر من الأمهات رفضن هؤلاء الأطفال، لأنهم ولدوا نتيجة “العنف الجنسي” ومن أباء “إرهابيين” ارتكبوا جرائم بحق ديانتهم ومجتمعهم، لكن منظمات دولية تحث الناجيات على استقبال هؤلاء الأطفال رغم المعارضة الشديدة من قبل المجتمع الإيزيدي والديانة الإيزيدية و”المجلس الروحاني الإيزيدي”.

ورجح إبراهيم نقل الأمهات وأطفالهن إلى خارج العراق على الأغلب، “لأنه من غير الممكن العيش داخل البلاد كون المجتمع الإيزيدي لا يقبل بهؤلاء الأطفال”.

وكان قضاء سنجار والنواحي والقرى التابعة له، تعرض لاجتياح في آب عام 2014 من قبل تنظيم “الدولة”، الذي نفذ جرائم إبادة جماعية بحق المكون الإيزيدي، كما اقتاد الفتيات الإيزيديات كسبايا وجاريات لعناصره، وهو ما صنّفته الأمم المتحدة جرائم ضد الإنسانية.

وأمس، السبت أوضحت مسؤولة “هيئة المرأة” في “الإدارة الذاتية” لشمالي وشرقي سوريا، زينب صاروخان، أن “الإدارة” أعادت لأول مرة أطفالًا إيزيدين، آباؤهم مقاتلون في تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلى أمهاتهم في العراق، في 4 من آذار الحالي.

وقالت المسؤولة إن من واجب “السلطات الكردية في سوريا أن تحافظ على هؤلاء الأطفال إلى أن تطالب أمهاتهم باستعادتهم”، ولا يزال عدد كبير من الإيزيديات اللواتي خطفهنّ التنظيم في عداد المفقودين.

وكان مدير “مكتب إنقاذ المختطفات والمخطوفين الإيزيديين العراقيين”، حسين قايدي، أعلن، في تشرين الثاني 2020، أن نحو ثلاثة آلاف إيزيدي لا يزالون مختطفين منذ ستة أعوام من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي نفذ هجومًا في مناطقهم.

وقال قايدي أن أحدث حصيلة لعدد الإيزيديين الناجين والناجيات من تنظيم “الدولة” بلغ حتى الآن ثلاثة آلاف و542 شخصًا (1204 نساء و339 رجلًا و1999 طفلًا).وفي 23 من آذار 2019، سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على آخر جيب كان يتحصن فيه مقاتلو “التنظيم” في بلدة الباغوز بريف دير الزور، بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: عنب بلدي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة