إيران تصف تصريحات تركيا الأخيرة حول سوريا بـ”المشجعة” وتدعوها لـ”ترميم” العلاقات

وصفت إيران التصريحات الأخيرة التركية حول النظام السوري بـ”المشجعة”، ودعت تركيا إلى “تصحيح وجهة نظرها بشأن التطورات في سوريا”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قوله خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، “نأمل أن نشهد إعادة ترميم للعلاقات بين أنقرة ودمشق بما يخدم مصلحة الشعبين والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف أن “طهران تعتقد أن على تركيا أن تصحح سياساتها تجاه سوريا، وأن تلعب دورًا إيجابيًا في المنطقة”، مشيراً إلى أن إيران أجرت مفاوضات مع تركيا بشأن سوريا، سواء في اجتماعات ثنائية مع المسؤولين الأتراك، أو في إطار مسار أستانا”.

تصريحات إيرانية سابقة تدعو أنقرة ودمشق للحوار

وفي 19 تموز الماضي، أكد البيان الختامي لقمة طهران الثلاثية حول سوريا، ضرورة أهمية إنهاء الأزمة السورية عبر حلول مستدامة، وعلى وضع آلية عمل لصياغة دستور جديد للدولة السورية، مضيفا أن “على المعارضة والنظام بدء حوار بشأن ذلك”.

سبق ذلك، تصريح لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تموز الماضي، عقب زيارته دمشق مفاده، أن بلاده، تسعى لأن تحل كلا الدولتين الجارتين سوريا وتركيا خلافاتهما عبر الطرق الدبلوماسية وعبر الحوار”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) حينها عن عبد اللهيان قوله، إن جانبًا من زيارته إلى سوريا يأتي بهدف “التمكن من المضي بخطوات في مسار إحلال السلام والأمن في المنطقة بين سوريا وتركيا، باعتبارهما دولتين تربطهما علاقات مهمة مع إيران”.

وذكر أن إيران “تتفهم قلق تركيا لقاء بعض القضايا الأمنية، وفي الوقت نفسه ترفض بشدة اللجوء إلى الخيارات العسكرية”، داعيًا إلى “تحكيم لغة الدبلوماسية والحوار لحل سوء الفهم الحاصل بين أنقرة ودمشق”.

ويأتي هذا، فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أمس، أن زيارة وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، لموسكو اليوم الإثنين، ستبحث إمكانية فتح قنوات اتصال بين دمشق وأنقرة في قمة “شنغهاي” للأمن المقررة في أوزبكستان منتصف الشهر المقبل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version