أزمة جواز السفر السوري.. منصة الحجز لا تستجيب و200 ألف للحصول على دور

تفاقمت أزمة الحصول على جواز السفر السوري، فشهدت مجدداً إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات السورية ازدحاماً، في ظل عدم فاعلية منصة الحجز واضطرار المراجعين لدفع مبالغ مالية تتراوح مابين 100 ألف إلى 200 ألف ليرة سورية للحجز على دور.

وتحدث موقع “أثر برس” المحلي، عن أن الحل الذي تم نسجه لهذه لأزمة جواز السفر، وهو منصة حجز دور للتقديم على الجواز، باتت مهنة من لا عمل له في ظل عدم استجابة المنصة لساعات طويلة جداً.

منصة لا تعمل والحل باللجوء للسماسرة

وعرض الموقع شهادات لمواطنين أمام فرع الهجرة والجوازات في دمشق، عبروا فيها عن معاناتهم في الحصول على دور للحصول على جواز سفر، ناهيك عن الازدحام الشديد أمام الفرع.

وقال عامر للموقع” إنه دفع مبلغ 100 ألف ليرة سورية لأحد السماسرة ليقوم بحجز دور له على المنصة التي أطلقتها وزارة الداخلية، مضيفاً أن السماسرة انتقلوا من أمام أبواب الهجرة إلى مواقع التواصل الاجتماعي فلم يختلف شيء، فالمحسوبيات ما زالت قائمة”.

بدوره، قال أحمد، إنه عانى لأكثر من شهر وهو يقوم بالتجربة لحجز دور على المنصة لتجديد جوازه، مبيناً أن المنصة لا تفتح في اليوم سوى في موعدين الأول في 9 صباحاً لمدة تقل عن دقيقة واحدة، والموعد الثاني عند الثالثة ظهراً تفتح مرة أخرى لأقل من دقيقة.

ولفت إلى أنه ويسبب محاولات فاشلة للحجز، استعان أخيراً بأحد الأشخاص الذي يقوم بطريقة ما بحجز دور على المنصة مقابل أن يدفع له مبلغ 150 ألف ليرة سورية.

من جانبها، قالت رفاه، إنها علمت من أحد أصدقائها أنه يمكن الحجز على منصة عن طريق أحد الأشخاص لقاء مبلغ 200 ألف سورية، وأنه يستطيع أيضاً أن يقوم بتجديد جوازها خلال مدة أسبوع ولكن مقابل أن تدفع له مبلغ مليون ونصف ليرة سورية.

يذكر أن وزارة الداخلية السورية، أصدرت تعميما باستيفاء بدل خدمة ورسم قدره 100 ألف ل.س من السوريين الراغبين بالحصول على جواز سفر فوري، بحيث يحصلون عليه في اليوم نفسه، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية.

وفي 18 من تشرين الثاني الماضي، أعلنت الوزارة عن إنشاء نافذة خاصة على موقعها الإلكتروني لتسجيل المواطنين المقيمين في دمشق وريفها على طلبات الحصول على جوازات السفر والاستعلام عنها.

كما أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، في 23 من تشرين الأول الماضي، تعميمًا يطلب “استنفار” جميع العناصر المسؤولين عن تجهيز معاملات جواز السفر، لإنهاء طلبات الجوازات المتراكمة لشهري تموز وآب الماضيين.

جواز السفر السوري

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

ويحتل الجواز السوري الترتيب الأخير بقائمة الجوازات التي تسمح لحامليها بالوصول إلى وجهات دون تأشيرة مسبقة (فيزا)، وفق مؤشر “هينلي باس بورت” (henleypassport) لتصنيف ترتيب جوازات السفر عالميًا.

ولا يستطيع السوري الدخول سوى إلى 29 دولة فقط من دون تأشيرة، بينما تتطلب بقية الدول الحصول على “فيزا” لدخولها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version