أردوغان: مرحلة متميزة جداً ستشهدها العلاقات التركية السعودية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن العلاقات التركية السعودية، سترتقي إلى مستوى متميز جدا في مختلف المجالات.

وقال الرئيس التركي، في تصريحات صحفية عقب أدائه صلاة العيد في مسجد تشامليجا في إسطنبول، إن “هناك تطورات إيجابية للغاية مع منطقة الخليج، وزيارتي إلى السعودية مؤخرا ستشكل مخرجا هاما في هذا الإطار، وواثق أن زيارات أشقائنا السعوديين إلى تركيا ستزداد بشكل أكبر”.

ومضى قائلا:” العلاقات التركية السعودية سترتقي إلى مستوى متميز جدا في بقية المجالات كافة أيضا، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وأشار إلى أن توافد السياح السعوديين سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا، وأبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام سيكون جيدا جدا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زار مساء الخميس الماضي، السعودية، بدعوة من الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز.

والتقى أردوغان الملك سلمان في مدينة جدة، كما التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وعقدا لقاء مغلقًا في قصر “السلام” الملكي.

محطات في العلاقات التركية السعودية

وقبل الزيارة، عقد أردوغان مؤتمرًا صحفيًا جدد خلاله إدانة تركيا للاعتداءات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على السعودية، كما جدد التأكيد على اهتمام تركيا باستقرار وأمن منطقة الخليج.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد، في 31 من آذار الماضي، وجود خطوات مهمة في سبيل تطبيع العلاقات بين تركيا والسعودية، إلى جانب قرار المحكمة المختصة بالنظر في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي التوقف عن مواصلة النظر في القضية، والبدء بالإجراءات لنقلها إلى السلطات السعودية.

وبرزت ملامح التقارب السعودي التركي بوضوح أكبر، حين طلبت الرياض من أنقرة، في 16 من آذار 2021، شراء طائرات مسيّرة مسلحة تركية.

و أجرى الرئيس التركي والملك السعودي اتصالًا هاتفيًا قبيل انعقاد قمة “مجموعة العشرين”، في 21 و22 من تشرين الثاني 2020، واتفقا على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وإزالة المشكلات العالقة، بحسب ما نقلته حينها وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version