آخر إحصائية.. تكاليف المعيشة وإيجارات المنازل في مناطق النظام

يزداد الوضع الاقتصادي والمعيشي للسوريين في مناطق سيطرة النظام السوري صعوبة يوما بعد يوم، حيث انعكست آثاره على مجالات مختلفة، ولعل أبرزها تكاليف المعيشة والتي تزداد تصاعديا، كل عدة أشهر نحو أرقام مرتفعة، ناهيك عن ارتفاع في إيجارات المنازل، وغيرها.

كم تبلغ تكاليف المعيشة؟

نشرت صحيفة “قاسيون” التي يديرها، وزير سابق مقرب من روسيا، تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من 5 أشخاص خلال شهر أيلول الجاري، لتظهر الأرقام ارتفاعاً من مليون و240 ألف ليرة سورية في شهر حزيران الماضي إلى مليون 850 ألف ليرة مطلع هذا الشهر.

وقالت الصحيفة إن طريقة حساب التكاليف استندت إلى كميات سلة الغذاء الضروري، واعتمدت على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 حريرة من المصادر الغذائية المتنوعة، ملتزمة بنسبة تكاليف الغذاء والتي مثّلت 60% من مجموع تكاليف معيشة الأسرة، بينما تمثل الـ 40% الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سكن، ومواصلات، وتعليم، ولباس، وصحة، وأدوات منزلية، واتصالات).

تكاليف الغذاء لأسرة مكونة من 5 أشخاص في سوريا:تشير الصحيفة إلى أنّ الكلفة اليومية لغذاء الفرد بلغت خلال الشهر الجاري نحو 4618 ليرة، لتصبح الكلفة الإجمالية لغذاء أسرة مكونة من 5 أفراد نحو 23 ألف ليرة سورية يومياً، لتكون الكلفة الشهرية 692 ألفاً و700 ليرة.

واعتمدت على حساب الوجبة الأساسية للفرد خلال اليوم الواحد، التي صاغها مؤتمر الإبداع والاعتماد على الذات للاتحاد العام لنقابات العمال في عام 1987، والتي يحصل من خلالها المواطن المنتج على السعرات الحرارية التي تكفل له الحياة وإعادة إنتاج قوة عمله من جديد.

ما كميات الغذاء للفرد الواحد؟

250 جرام خضر، 200 جرام فواكه، 75 غرام لحوم، 25 جرام أجبان، 50 جرام بيض، 1275 حريرة خبز، 70 جرام رز، 112 جرام حلويات.

وأشارت الصحيفة إلى حاجة الأسرة لمبلغ 461 ألفاً و800 ليرة سورية شهرياً للإنفاق على الحاجات الضرورية الأخرى، كتكاليف السكن والمواصلات والتعليم واللباس والصحة والأدوات المنزلية وتكاليف الاتصالات والتي تبلغ نسبتها 40% من إجمالي تكاليف المعيشة.

وعليه، يكون الحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة شهرياً بناء على الحسبة المذكورة آنفا (تكاليف الغذاء + 40% من الحاجات الضرورية الأخرى) نحو مليون و 154 ألفاً و800 ليرة سورية,مما يعني أن متوسط تكاليف معيشة أسرة من 5 أفراد في سوريا (وسطي التكاليف تساوي: الحد الأدنى للتكاليف مضروباً بالقيمة 1.6)، ما يقارب الـ مليون و847 ألفاً و200 ليرة.

كم كانت تكاليف المعيشة لـ 5 أشخاص في سوريا منتصف عام 2021؟

لفتت الصحيفة في وقت سابق إلى أنّ تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص ارتفعت منتصف عام 2021 لتصل إلى مليون و240 ألف ليرة سورية.

وأكدت الصحيفة أن تكاليف الغذاء الأساسية للأسرة ارتفعت بنسبة 40% عن مستوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، إلى 766 ألف ليرة.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية وزاد الأمر سوءاً مع ارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص.

وتتصدر سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا في العالم، بنسبة بلغت 82.5%، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي، التي حددت إحصائيات السكان الواقعين تحت خط الفقر في كل دولة من دول العالم.

الإيجارات تشتعل

الوضع الاقتصادي المتردي في مناطق النظام لم يقتصر على تكاليف المعيشة اليومية، بل امتد أيضا إلى ارتفاع في اسعار ايجار العقارات و الشقق السكنية.

فقد قفزت إيجارات المنازل في مختلف المدن السورية، الواقعة تحت سيطرة النظام، بشكل كبير خلال العام الحالي، وشملت الزيادات مختلف مدن والضواحي والعشوائيات، فالمنزل الذي كان بمئة ألف ليرة سورية شهرياً، قفز إلى ثلاثمئة، أما في مراكز المدن، فأصبحت الأسعار “خيالية”.

وقال موقع “هاشتاغ سيريا” الموالي، إن الارتفاع الكبير في الأسعار غير طبيعي، لأن سعر الصرف لم يتغير، وأسعار العقارات لم تتغير، مشيراً إلى احتمالية أن يكون قانون البيوع العقارية الذي زاد من صعوبة تنظيم العقود والتخمين، كان السبب الأساسي في ارتفاع الإيجارات.

إيجارات المنازل في مدينة دمشق وضواحيها

تراوحت الإيجارات في مدينة دمشق وضواحيها التي تبعد عن مركز المدينة حوالي 20 كم بين 350 و700 ألف ليرة في الشهر الواحد لمنازل دون مفروشات، وبين 800 ألف و1.2 مليون ليرة للمنازل المفروشة، أما في مركز المدينة وفي أحيائها “الراقية” فالإيجارات بين 25 و35 مليون ليرة سنوياً، ووصلت إلى 50 مليون في بعض الأماكن.

ووصلت إيجارات المنازل في المناطق التالية إلى المزة إلى نحو 700 ألف ليرة سورية شهرياً، فيما تراوحت الإيجارات في مناطق “السكن العشوائي” مثل مزة جبل وخزان ومزة 86 بين الـ 125 والـ 200 ألف ليرة للبيت المؤلف من غرفتين. منطقة “كشكشول” وصل إلى 150 ألف ليرة سورية للمنزل الفارغ، في الدويلعة وصل إلى 200 ألف ليرة سورية، منطقة جرمانا بين الـ 100 و الـ 200 ألف ليرة.

إيجارات المنازل في مدينة حلب

كانت إيجارات المنازل في حلب بحسب ما أورده “هاشتاغ سيريا” كالتالي:الشعار وصلاح الدين: نحو 75 – 100 ألف ليرة سورية، الميدان: 100 ألف ليرة سورية، سريان القديمة: 100 – 150 ألف ليرة سورية بفرش “عادي”.سيف الدولة: 150 -200 ألف ليرة سورية، سريان جديدة: 200 -300 ألف ليرة سورية، حلب الجديدة: 350 -400 ألف ليرة سورية، فرقان: 400 – 500 ألف ليرة سورية، شهباء: 700 – 800 ألف ليرة سورية، شارع النيل والمحافظة: 6 ملايين ليرة سنوياً.

إيجارات المنازل في مدينة حمص

في مدينة حمص، فإن الإيجارات في الأحياء الشعبية و المخالفات، مثل وادي الذهب وكرم الزيتون وحي الورود والبيّاضة وصلت لحدود 80 ألف على الأقل، بينما في الحارات المتوسّطة مثل النزهة وعكرمة القديمة والعدوية وكرم الشامي وحي الخضر، فتبدأ الإيجارات من 150 ألفا، وترتفع في الأحياء الحديثة مثل الإنشاءات والحمرا والغوطة والمحطة إلى 300 ألف ليرة سورية وأكثر، وكل ما سبق هو لمنازل فارغة دون مفروشات، ويتم زيادة مبلغ 75 ألف على الأقل في حال وجود مفروشات.

إيجارات المنازل في محافظة اللاذقية

وبحسب ما نشره موقع “هاشتاغ سيريا” فإن الإيجارات في اللاذقية كانت كالتالي:الأحياء الشعبية في اللاذقية متل (الدعتور والسكنتوري المنتزه)، تبدأ بـ 125 ألف ليرة لمنزل غرفتين وصالون مفروش.

وفي السكن الشبابي والزقزقانية تتراوح إيجار شقة غرفتين وصالون فارغة بين 75 و125 ألف ليرة، والمفروش بين 150 – 175 ألف ليرة. في حي الرمل الشمالي حتى تبلغ 175 – 200 ألف ليرة، أما مشروع شريتح ما بين 225 و300 ألف ليرة سورية بحسب وجود مفروشات أو دونها.

وفي مناطق الزراعة والأوقاف والأميركان التي تعتبر من المناطق الراقية ما بين 300 – 350 ألف.

في حي الكورنيش الغربي تصل إلى ما بين 600 – 700 ألف ليرة لمنزل فارغ مؤلف من غرفتين وصالون.في أحياء الكورنيش الجنوبي الذي تُعرف منازله بالتجهيز الممتاز جداً والذي يعتبر أرقى أحياء مدينة اللاذقية، حيث تصل الآجارات إلى ما بين 900 – 1200 مليون ليرة في الشهر.

وتتأثر سوق العقارات في سوريا بعدة عوامل ترتبط بموضوع الهجرة بشكل غير مباشر من جهة، وإصدار حكومة النظام السوري تعديلات على قوانين مالية ترتبط بالعقارات من جهة أخرى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version